📝 📜 ٣٢٩ 🔵 ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ ☘ نقله وأعده / عبد الله محمد أحمد الخضيري. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ 🔴 مسائل في العقيدة. 💠 الشرك .. مظاهره ووسائله. الجزء 【٦】 🔹 تابع: حكم ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭاﻟﺨﻴﻂ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻟﺮﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﺃﻭ ﺩﻓﻌﻪ. ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺃﻯ ﺭﺟﻼ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﻣﺎ ﻫﺬﻩ)؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ. ﻓﻘﺎﻝ: (اﻧﺰﻋﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ، ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا). ☘ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻫﻲ: اﻟﺸﻲء اﻟﻤﺴﺘﺪﻳﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺪاﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻀﺪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﺭاﻉ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺒﻊ. ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻗﺼﺪﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ ﻳﻌﻨﻲ: ﻟﺒﺴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺩﻓﻊ اﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻟﺘﻘﻴﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭاﻟﻮاﻫﻨﺔ ﻣﺮﺽ ﻳﺼﻴﺐ اﻟﻴﺪ، ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ، ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ. ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: اﻧﺰﻋﻬﺎ اﻟﻨﺰﻉ ﻣﻌﻨﺎﻩ: اﻟﺮﻓﻊ ﺑﺸﺪﺓ، ﺃﻱ: اﺭﻓﻌﻬﺎ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺑﻨﺰﻋﻬﺎ ﻭﻧﺸﻴﻄﺎ ﻓﻲ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻮاﻧﻰ، ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻤﻚ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻈﻬﺮ ﺷﺮﻙ- ﻭاﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ-. ☘ ﻓﻔﻴﻪ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺈﺯاﻟﺔ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺸﺮﻙ، ﻭﺃﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻮاﻧﻰ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻪ. ﺛﻢ ﻋﻠﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻀﺮﺭ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ ﺇﻻ ﺿﻌﻔﺎ، ﻓﺎﻟﻮﻫﻦ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: اﻟﻀﻌﻒ ﻭاﻟﻤﺮﺽ. ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﺒﺲ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﻓﻤﻦ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺩﻓﻊ اﻟﻀﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺒﺐ ﻋﻜﺲ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﺒﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺠﻠﺐ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭﺫﻟﻚ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء؛ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﺩاﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﻖ ﻭﻓﻲ ﺧﻮﻑ، ﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻬﻤﻪ ﺷﻲء ﻓﺘﺠﺪﻩ ﻧﺸﻴﻄﺎ، ﻗﻮﻱ اﻟﻌﺰﻳﻤﺔ، ﻣﺮﺗﺎﺡ اﻟﻀﻤﻴﺮ، ﻣﻨﺸﺮﺡ اﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺗﺠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻫﺬﻩ، اﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺕ ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺠﺴﻢ، ﻣﻨﻬﻚ اﻟﻘﻮﻯ، ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ﺣﺰﻳﻨﺎ، ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲء. ☘ ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا ﺃﻱ: ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﺑﺪا. ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺸﺮﻙ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻛﺎ ﺃﺻﻐﺮ، ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﻤﺸﺮﻙ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ؛ ﻓﻼ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻟﻜﻦ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭﻩ. ☘ ﻓﺎﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻷﻥ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺷﺮﻛﺎ، ﻓﻼ ﺗﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭاﻟﻤﻌﺎﺻﻲ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ اﻟﺘﻲ ﺩﻭﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ: {ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء}. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ ☘ انشري هذا المنشور لتشاركينا في الخير بإذن الله. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄

📜 ٣٢٩ 🔵 ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ ☘ نقله وأعده / عبد الله محمد أحمد الخضيري. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ 🔴 مسائل في العقيدة. 💠 الشرك .. مظاهره ووسائله. الجزء 【٦】 🔹 تابع: حكم ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭاﻟﺨﻴﻂ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻟﺮﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﺃﻭ ﺩﻓﻌﻪ. ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺃﻯ ﺭﺟﻼ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﻣﺎ ﻫﺬﻩ)؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ. ﻓﻘﺎﻝ: (اﻧﺰﻋﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ، ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا). ☘ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻫﻲ: اﻟﺸﻲء اﻟﻤﺴﺘﺪﻳﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺪاﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻀﺪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﺭاﻉ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺒﻊ. ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻗﺼﺪﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ ﻳﻌﻨﻲ: ﻟﺒﺴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺩﻓﻊ اﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻟﺘﻘﻴﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭاﻟﻮاﻫﻨﺔ ﻣﺮﺽ ﻳﺼﻴﺐ اﻟﻴﺪ، ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ، ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ. ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: اﻧﺰﻋﻬﺎ اﻟﻨﺰﻉ ﻣﻌﻨﺎﻩ: اﻟﺮﻓﻊ ﺑﺸﺪﺓ، ﺃﻱ: اﺭﻓﻌﻬﺎ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺑﻨﺰﻋﻬﺎ ﻭﻧﺸﻴﻄﺎ ﻓﻲ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻮاﻧﻰ، ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻤﻚ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻈﻬﺮ ﺷﺮﻙ- ﻭاﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ-. ☘ ﻓﻔﻴﻪ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺈﺯاﻟﺔ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺸﺮﻙ، ﻭﺃﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻮاﻧﻰ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻪ. ﺛﻢ ﻋﻠﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻀﺮﺭ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ ﺇﻻ ﺿﻌﻔﺎ، ﻓﺎﻟﻮﻫﻦ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: اﻟﻀﻌﻒ ﻭاﻟﻤﺮﺽ. ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﺒﺲ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﻓﻤﻦ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺩﻓﻊ اﻟﻀﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺒﺐ ﻋﻜﺲ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﺒﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺠﻠﺐ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭﺫﻟﻚ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء؛ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﺩاﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﻖ ﻭﻓﻲ ﺧﻮﻑ، ﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻬﻤﻪ ﺷﻲء ﻓﺘﺠﺪﻩ ﻧﺸﻴﻄﺎ، ﻗﻮﻱ اﻟﻌﺰﻳﻤﺔ، ﻣﺮﺗﺎﺡ اﻟﻀﻤﻴﺮ، ﻣﻨﺸﺮﺡ اﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺗﺠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻫﺬﻩ، اﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺕ ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺠﺴﻢ، ﻣﻨﻬﻚ اﻟﻘﻮﻯ، ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ﺣﺰﻳﻨﺎ، ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲء. ☘ ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا ﺃﻱ: ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﺑﺪا. ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺸﺮﻙ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻛﺎ ﺃﺻﻐﺮ، ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﻤﺸﺮﻙ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ؛ ﻓﻼ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻟﻜﻦ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭﻩ. ☘ ﻓﺎﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻷﻥ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺷﺮﻛﺎ، ﻓﻼ ﺗﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭاﻟﻤﻌﺎﺻﻲ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ اﻟﺘﻲ ﺩﻭﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ: {ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء}. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄ ☘ انشري هذا المنشور لتشاركينا في الخير بإذن الله. ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄

📝 📜 ٣٢٩   🔵                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  ☘ نقله وأعده / عبد الله محمد أحمد الخضيري.                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  🔴 مسائل في العقيدة.   💠 الشرك .. مظاهره ووسائله. الجزء 【٦】   🔹 تابع: حكم ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭاﻟﺨﻴﻂ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻟﺮﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﺃﻭ ﺩﻓﻌﻪ.  ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺃﻯ ﺭﺟﻼ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﻣﺎ ﻫﺬﻩ)؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ. ﻓﻘﺎﻝ: (اﻧﺰﻋﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ، ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا).  ☘ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻫﻲ: اﻟﺸﻲء اﻟﻤﺴﺘﺪﻳﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺪاﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻀﺪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﺭاﻉ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺒﻊ. ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻗﺼﺪﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ.  ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ اﻟﻮاﻫﻨﺔ  ﻳﻌﻨﻲ: ﻟﺒﺴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺩﻓﻊ اﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻟﺘﻘﻴﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭاﻟﻮاﻫﻨﺔ ﻣﺮﺽ ﻳﺼﻴﺐ اﻟﻴﺪ، ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﻮاﻫﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﻟﺒﺲ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ، ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻊ.   ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:  اﻧﺰﻋﻬﺎ  اﻟﻨﺰﻉ ﻣﻌﻨﺎﻩ: اﻟﺮﻓﻊ ﺑﺸﺪﺓ، ﺃﻱ: اﺭﻓﻌﻬﺎ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺑﻨﺰﻋﻬﺎ ﻭﻧﺸﻴﻄﺎ ﻓﻲ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻮاﻧﻰ، ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻤﻚ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻈﻬﺮ ﺷﺮﻙ- ﻭاﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ-.   ☘ ﻓﻔﻴﻪ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺈﺯاﻟﺔ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺸﺮﻙ، ﻭﺃﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻮاﻧﻰ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻪ.  ﺛﻢ ﻋﻠﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻀﺮﺭ، ﻗﺎﻝ:  ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺰﻳﺪﻙ ﺇﻻ ﻭﻫﻨﺎ  ﺇﻻ ﺿﻌﻔﺎ، ﻓﺎﻟﻮﻫﻦ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: اﻟﻀﻌﻒ ﻭاﻟﻤﺮﺽ.  ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﺒﺲ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﻓﻤﻦ اﻟﺤﻠﻘﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺑﻘﺼﺪ ﺩﻓﻊ اﻟﻀﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺒﺐ ﻋﻜﺲ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﺒﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻗﻲ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺠﻠﺐ اﻟﻤﺮﺽ، ﻭﺫﻟﻚ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء؛ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﺩاﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﻖ ﻭﻓﻲ ﺧﻮﻑ، ﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻬﻤﻪ ﺷﻲء ﻓﺘﺠﺪﻩ ﻧﺸﻴﻄﺎ، ﻗﻮﻱ اﻟﻌﺰﻳﻤﺔ، ﻣﺮﺗﺎﺡ اﻟﻀﻤﻴﺮ، ﻣﻨﺸﺮﺡ اﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺗﺠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻫﺬﻩ، اﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺕ ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺠﺴﻢ، ﻣﻨﻬﻚ اﻟﻘﻮﻯ، ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ﺣﺰﻳﻨﺎ، ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲء.   ☘  ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺤﺖ ﺃﺑﺪا  ﺃﻱ: ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﺑﺪا.  ﻓﻬﺬا ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺸﺮﻙ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻛﺎ ﺃﺻﻐﺮ، ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﻤﺸﺮﻙ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ؛ ﻓﻼ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻟﻜﻦ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭﻩ.  ☘ ﻓﺎﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻷﻥ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺷﺮﻛﺎ، ﻓﻼ ﺗﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﺻﻐﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭاﻟﻤﻌﺎﺻﻲ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ اﻟﺘﻲ ﺩﻭﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ: {ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء}.                 ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  ☘ انشري هذا المنشور لتشاركينا في الخير بإذن الله.                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄