📝 📌 *〘 حڪم تحـديد النـسل بعـدد معـين 〙* ❐ للشـيخ العلامـہ *محمـد بن صالح الـ؏ـثيمين* رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ *❪ ✿ ❫ السُّــــ❓ـــــؤَال*ُ : ☟ « _هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا_؟ » *❪ ✿ ❫ الجَـــ ✅ ـــوَابُ* : ☟ ... لا يجوز ذلك، بل المشروع أن يكثر الإنسان من الأولاد؛ لما في ذلك من تكثير الأمة الإسلامية، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته، ولما في ذلك من الخير والصلاح، فقد يكون هولاء الأولاد صالحين، ينفعون والديهم في دينهم ودنياهم. ثم إن تحديد النسل في الواقع ليس إلى الإنسان، فقد يحدد الإنسان نسله بأربعة أو خمسة ثم يموت هولاء، أو يموت بعضهم، فيبقي عقيماً أو مقلاً من الأولاد. وعلى كل حال فتحديد النسل لا يجوز، أما تنظيمه بمعنى أنه بدلاً من أن تنجب المرأة في السنتين مرتين ويريد أن تنجب في السنتين مرة واحدة لمصلحة شرعية فهذا لا بأس به. *❪ ❀ ❫ المصــ⇩⇩ــدر* 📥 📑 فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [ 6 ]

📌 *〘 حڪم تحـديد النـسل بعـدد معـين 〙* ❐ للشـيخ العلامـہ *محمـد بن صالح الـ؏ـثيمين* رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ *❪ ✿ ❫ السُّــــ❓ـــــؤَال*ُ : ☟ « _هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا_؟ » *❪ ✿ ❫ الجَـــ ✅ ـــوَابُ* : ☟ ... لا يجوز ذلك، بل المشروع أن يكثر الإنسان من الأولاد؛ لما في ذلك من تكثير الأمة الإسلامية، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته، ولما في ذلك من الخير والصلاح، فقد يكون هولاء الأولاد صالحين، ينفعون والديهم في دينهم ودنياهم. ثم إن تحديد النسل في الواقع ليس إلى الإنسان، فقد يحدد الإنسان نسله بأربعة أو خمسة ثم يموت هولاء، أو يموت بعضهم، فيبقي عقيماً أو مقلاً من الأولاد. وعلى كل حال فتحديد النسل لا يجوز، أما تنظيمه بمعنى أنه بدلاً من أن تنجب المرأة في السنتين مرتين ويريد أن تنجب في السنتين مرة واحدة لمصلحة شرعية فهذا لا بأس به. *❪ ❀ ❫ المصــ⇩⇩ــدر* 📥 📑 فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [ 6 ]

📝 📌 *〘 حڪم تحـديد النـسل بعـدد معـين 〙*  ❐ للشـيخ العلامـہ  *محمـد بن صالح الـ؏ـثيمين*     رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ  *❪ ✿ ❫ السُّــــ❓ـــــؤَال*ُ : ☟  « _هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا_؟ »  *❪ ✿ ❫ الجَـــ ✅ ـــوَابُ* : ☟  ... لا يجوز ذلك، بل المشروع أن يكثر الإنسان من الأولاد؛ لما في ذلك من تكثير الأمة الإسلامية، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته، ولما في ذلك من الخير والصلاح، فقد يكون هولاء الأولاد صالحين، ينفعون والديهم في دينهم ودنياهم.  ثم إن تحديد النسل في الواقع ليس إلى الإنسان، فقد يحدد الإنسان نسله بأربعة أو خمسة ثم يموت هولاء، أو يموت بعضهم، فيبقي عقيماً أو مقلاً من الأولاد.  وعلى كل حال فتحديد النسل لا يجوز، أما تنظيمه بمعنى أنه بدلاً من أن تنجب المرأة في السنتين مرتين ويريد أن تنجب في السنتين مرة واحدة لمصلحة شرعية فهذا لا بأس به.  *❪ ❀ ❫  المصــ⇩⇩ــدر* 📥  📑 فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [ 6 ]