#ثالثا

من فضلك يا @you شارك المنشور في صفحتك لتستفيد ويستفيد غيرك #علامات_الساعة_الكبرى بعد أن تحدثنا في منشورات سابقة عن التأصيل الشرعي وبعثة النار في قصة #يأجوج_ومأجوج . اليوم نتابع بقية العناصر   #ثالثاً: #ذو_القرنين_ويأجوج_ومأجوج: من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بكل ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم من أخبار الغيب والتسليم لذلك وعدم رده، ومما أخبر به صلى الله عليه وسلم: خروج يأجوج ومأجوج في آخر الزمان، وهذه قصتهم: أولا مما ورد في القرآن الكريم مع تفسير الآيات من سورة الكهف، ، ثم من بيان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهذا حين الشروع في ذكر القصة، ومع تفسير آيات سورة الكهف (و -التفسير مأخوذ -باختصار- من تفسير ابن كثير وتفسير القرطبي، وانظر تفسير الطبري وتفسير السعدي رحم الله الجميع.) حكى الله قصة ذي القـرنـين حين بلغ مغرب الشمس ثم حين بلغ مطلع الشمس حيث قال اللـه تعالى:  وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرض وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا  وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا  ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا  حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ]ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً {92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ[ وهما جبلان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك ] وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً {93}[  أي لاستعجام كلامهم وبُعدهم عن الناس وقرئ (يُفقِهون) من أفقه إذا بان أي لا يُفقِهُونَ غيرَهم كلاما، وعلى القراءة الأولى: يعلمون، والقراءتان صحيحتان فلا هم يَفْقَهُون مِن غيرِهم ولا يُفقِهون غيرَهم ] قَالُوا يَا ذَا الْقَــرْنَيْــنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً [ أي أجرا عظيماً ]عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً {94}[ يعني أنهم أرادوا أن يجمعوا له من بينهم مالاً يعطونه إياه حتى يجعل بينه وبينهم سدا، فقال ذو القرنين بعفة وديانة وصلاح وقصد للخير:] قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ[  أي إنّ الّذي أعطاني الله من الملك والتمكين خير لي من الّذي تجمعونه ] فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ[ قال ذو القرنــين: الّذي أنا فيه خيرٌ من الّذي تبذلونه، ولكن ساعدوني بقوة؛أي بعملكم وآلات البناء ]أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً {95} ءاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ[ والزُّبَر جمع زُبرة؛ وهي القطعة منه، وهي كاللبنة أي اجمعوا لي قطع الحديد الضخمة وأمرهم بوضع هذه القطع في مكان ضيق بين هذين السدين، فلما وضعت قطع الحديد حتى ساوت قمة الجبلين قال: انفخوا النار المشتعلة التي تصهر هذا الحديد، ولك أن تتصور حجم هذه النيران التي اشتعلت لتصهر أطناناً من الحديد لا يعلم وزنها إلا العزيز الحميد، اشتعلت النيران تحت هذا الحديد بين السدين في مكان ضيق، يريد أن يسد على يأجوج ومأجوج الطريق الذي ينفذون منه إلى هذه الأمم المسكينة المغلوبة على أمرها .]حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ[ أي وضع بعضه على بعض من الأساس حتى إذا حاذى به رؤوس الجبلين طولا وعرضاً ] قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً [ أي أُجّجَ عليه النار حتى صار كله نارا فأشعل النيران حتى انصهر الحديد وذاب بين السدين أي بين الجبلين، فأمر ذو القرنين أن يدخلوا في المرحلة الثانية من مراحل البناء، ألا وهي أن يذيبوا النحاس حتى ينصهر . فلما انصهر النحاس أمرهم بصب النحاس على الحديد فتخلل النحاس الحديد فأصبح النحاس والحديد معدناً واحد]  قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً {96}[ هو النحاس المذاب، وقيل الحديد المذاب ]فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}[‏ إنهم ما قدروا على أن يصعدوا من فوق هذا السد ولا قدروا على نقبه من أسفله، ولما كان الظهور عليه أسهل من نقبه قابل كلاًّ بما يناسبه ]قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي[ أي لما بناه ذو القــرنـــين قال هذا رحمة من ربي؛ أي بالناس حيث جعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج حائلا يمنعهم من العيثِ في الأرض والفساد ] فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي[ أي إذا اقترب الوعد الحقّ ]جَعَلَهُ دَكَّاءَ[ أي ساواه بالأرض ]وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً {98} وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً {99}[ [سورة الكهف] هذه هي قصة ذي القرنين مع يأجوج ومأجوج  وأقول لك أن قصة ذي القرنين هي الأخرى قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام ما يندى له جبين التحقيق خجلاً وحياءً.ولا يجوز لأحد يحترم علمه وعقله أن يتجاوز النص القرآني في قصة ذي القرنين فما ذكره اللـه في القرآن عن ذي القرنين فيه الغنى وفيه الكفاية . #التكملة في_منشور_جديد ---------------------- #أشراط_الساعة #أحداث_النهاية

ثالثا

#ثالثا

محرم العريان بارك الله فيك وجزاك خيرا عنه

Mustapha Benzahra bataka allah fikoum wa djazakoum allah khayran

أّشٍوِأّګ نِأّعٌمَةّ جزاك الله كل خير

Gamalsalah Mostafa جزاكم الله خيرا

Hani Arouche باراك الله فيكم

ياسين اوراسي بورك فيك

علي اللورد اللورد احسنتم

وسيم المحمدية بارك الله افيك

Yassin Yassin بارك الله فيك

Yassin Yassin جزاك الله خيرا

ورده العمر احسنتم

Omar Eden بارك الله فيك..جميل

زغلول عبد الرحمن البحريين روووووووعه

Møñ Pêťïťê Søľèïľ 💝 بركت😊

سكوتي عقابك جزاكم الله خير

♡ تميم♡ جزاك الله خيرا

الزهرااء اللولوة باارك الله فيك ..

محرم العريانمحرم العريانMustapha BenzahraMustapha Benzahraأّشٍوِأّګ نِأّعٌمَةّأّشٍوِأّګ نِأّعٌمَةّGamalsalah MostafaGamalsalah MostafaHani AroucheHani Aroucheياسين اوراسيياسين اوراسيعلي اللورد اللوردعلي اللورد اللوردوسيم المحمديةوسيم المحمديةYassin YassinYassin YassinYassin YassinYassin Yassinورده العمرورده العمرOmar EdenOmar Edenزغلول عبد الرحمن البحريينزغلول عبد الرحمن البحريينMøñ Pêťïťê Søľèïľ 💝Møñ Pêťïťê Søľèïľ 💝سكوتي عقابكسكوتي عقابك♡ تميم♡♡ تميم♡الزهرااء اللولوةالزهرااء اللولوةثانياأولارابعاخامسااولاقلبهذاالسلام_عليكم_ورحمة_الله_وبركاتهمناقشاتنا_اليومالسببالصلاهأناالمصادربسرحالاعتداء_في_الدعاءبسمه_تعالىتشخيص_قمة_في_الروعةعلي_الصلابيالمسلم_الحقالمسلم_المتشددالسلٱم_عليگمكيف_تسأل_ابنكسؤال_مهمطريقة_السؤاليستخدم_الآباءالدعاءالقلبالحبكيفتعليقفينصائحرمضانلماذاالاستغفارالعالمالضميرشمسإنالسؤالﻭﻫﻲالجوابالسنةقالالخيانةالعقلومنوذلكولكنالتكبير