#بسمه_تعالى

#بسمه_تعالى عمر فاروق اليهود أول من لقبه اهل الكتاب من اليهود والنصارى ! والفاروق الحقيقي هو الامام علي بشهادة رسول الله (صلى الله عليه واله) وشتان ما بين فاروق اليهود وفاروق الإسلام؟! #المصادر فيقول الحافظ محمد بن سعد (ت 230 هـ) في كتاب (الطبقات الكبرى) ، ج3 ، ص270 : (أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، قال: قال بن شهاب: بلغنا أنّ أهل الكتاب كانوا أوّل مَن قال لعمر (الفاروق) ، وكان المسلمون يؤثرون ذلك مِن قولهم، ولم يبلغنا أنّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذكر من ذلك شيئاً، ولم يبلغنا أنّ بن عمر قال ذلك إلاّ لعمر، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه) انتهى. وسند ابن سعيد صحيح على شرط الشيخين. =========================== رسول الله يلقب الامام علي بالفاروق فقد تواترت الروايات الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل هو أمير المؤمنين علي (عليه السلام ) وهذه بعض الروايات #أولا: رواية سلمان الفارسي وأبي ذر: رويا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه أخذ بيد علي وقال: (ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب الدين والمال يعسوب الظالمين).. #المصادر : 1 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 29، نقله عن المعجم الكبير للطبراني. 2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 87 حديث 119، وفي طبعة ج 1 ص 76. حديث 122. 3 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 21. 4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 39. ====================== #ثانيا: روي عن عبد الله بن عباس أنه قال: ستقع فتنة فمن أدركها فليتمسك بأمرين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب، لأني سمعت رسول الله - وهو آخذ بيد علي يقول: (علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين وهو الصديق الأكبر والخليفة من بعدي).. ================== #المصادر : 1 - تاريخ دمشق ترجمة الإمام علي ج 1 ص 89 حديث 122 و 124. 2 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 187. 3 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316 و ج 2 ص 35. 4 - لسان الميزان للعسقلاني ج 2 ص 414 و ج 3 ص 283. 5 - وسيلة النجاة للكنهوي ص 133. 6 - الكامل في معرفة الضعفاء والمتروكين ص 149. ================ #ثالثا: رواية أبي ليلى الغفاري: قال سمعت النبي يقول: (ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين). #المصادر : 1 - الإستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 657، وفي المطبوع بهامش الإصابة ج 13 ص 117 رقم 3156. 2 - مناقب الخوارزمي فصل 8 ص 57. 3 - تأريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 157 حديث 1174. 4 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 188 وقد اعترف باعتبار سنده. 5 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316. 6 - الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر آخر ج 11 عن ابن عدي. 7 - لسان الميزان للعسقلاني ج 3 ص 283. 8 - مودة القربى للهمداني - مودة رقم 6 - حديث 5. 9 - كنز العمال للمتقي ج 11 ص 612 نقله عن الحافظ أبي نعيم. 10 - المناقب المرتضوية للكشفي الترمذي ص 92. 11 - مسند البزار ج 1 ص 38. 12 - مفتاح النجا للبدخشي ص 66. 13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي باب 15 ص 93 وباب 43 ص 152. 14 - رموز الأحاديث للنقشبندي ص 304. 15 - مناهج الفاضلين للحمويني ص 319. 16 - مناقب العيني ص 16 حديث 25. 17 - أرجح المطالب للآمرتسري ص 23. 18 - فردوس الأخبار للديلمي حرف السين (ستكون بعدي...). 19 - تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص 189. ==================== #رابعا: رواية أبي ذر الغفاري: قال أبو رافع: ذهبت إلى الربذة لوداع أبي ذر، ولما أردنا فراقه خاطبنا قائلا: ستقع قريبا فتنة، فعليكم بتقوى الله واتباع علي بن أبي طالب لأني سمعت رسول الله يقول له: (أنت أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين وأنت أخي ووزيري وخير من أترك بعدي، تقضي ديني وتنجز موعدي). #المصادر : 1 - نقض العثمانية للجاحظ ص 290. 2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 88 حديث 120 و 121 و 123. 3 - أسد الغابة لابن الأثير ج 5 ص 287. 4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 139 و 140 حديث 102 و 103. 5 - الرياض النضرة للمحب الطبري ج 2 ص 155. 6 - ذخائر العقبى للمحب الطبري أيضا ص 56. 7 - المواقف للقاضي الأيجي ج 3 ص 276. 8 - شرح النهج لابن أبي الحديد ج 13 ص 228 و 215. 9 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 102. 10 - نزهة المجالس للصفوري ج 2 ص 205. 11 - قرة العينين في تفضيل الشيخين للدهلوي ص 234. 12 - إنتهاء الأفهام للبصري ص 74. 13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 201. 14 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي للآمرتسري ص 23.

بسمه_تعالى

#بسمه_تعالى

بنت ساده الشرع السلآم عليك يا امير المؤمنين تسلم الايادى منشور روعه احسنت

بنت ساده الشرعبنت ساده الشرعالمصادرأولاثانياثالثا